السـلـسـلـة "A"

تتبع هذه السلسلة رصيد قسم الدولة "Section d'Etat" بالوزارة الكبرى وتتعلق وثائقها بشؤون الإدارة الجهوية والمحلية وبالتقسيم الإداري لتراب البلاد ومراقبة السكان والحدود والهجرة...

واعتمد ترتيبها أساس على المقياس الجغرافي فجمعت الملفات حسب "المراقبات المدنية" وهو تقسيم إداري يمكن أن يضم عدة "قيادات" أي المنطقة التي تتبع لنظر "قايد" أو "عامل". والمراقبون المدنيون موظفون فرنسيون كلفوا بمراقبة الإدارة الجهوية والمحلية وهم يتبعون المقيم العام الفرنسي بينما يتبع الإطار التونسي الذي يسير الإدارة الجهوية والمحلية الوزير الأكبر. وتتضمن هذه السلسلة أيضا ملفات مرتبة حسب المواضيع (ضبط الحدود بين القبائل والعروش والحدود مع الجزائر وليبيا والأجانب وغيرها من المواضيع).

تتألف الوثائق التي تخص الإدارة الجهوية والمحلية من الملفات الإدارية لسائر الأعوان الذين يعملون في هذا المجال (القايد والخليفة والكاهية والشيخ وغيرهم) ومن الملفات المتعلقة بمختلف أوجه تسيير هذه المقاطعات الترابية رتبت حسب مواضيع قارة ومواضيع متفرقة. توفر هذه السلسلة معلومات مهمة عن الإدارة الجهوية والمحلية وعلاقة الأهالي بهذه السلط ووضع المهاجرين المقيمين بتونس من الطرابلسية والجزائريين وغيرهم من الأقليات. وكذلك توزيع السكان والحدود بين القبائل والعروش والأراضي الجماعية أو القبلية فضلا عن تنقل هذه المجموعات داخل البلاد.

كما تحتوي السلسلة "A" على مجموعة كبيرة من الملفات المتعلقة بالأشخاص الذين شاركوا في الثورة على المستعمر الفرنسي بالجنوب التونسي سنة 1915 (خاصة من قبيلة ورغمة) وكذلك الأشخاص الذين وضعوا تحت المراقبة الإدارية أو الذين تم إبعادهم خارج حدود الوطن.

تعتبر هذه السلسلة المصدر الرئيسي لدراسة المسائل المتعلقة بالإدارة الجهوية والمحلية لتونس في عهد الحماية (1881 – 1956). وتمثل في هذا المضمار الملفات الإدارية للأعوان الذين اشتغلوا بالإدارة الجهوية والمحلية مصدرا ثريا.

Création et développement du site Web Design Tunisie