السـلـسـلـة "D"

تتبع هذه السلسلة رصيد قسم الدولة "Section d'Etat" بالوزارة الكبرى وتتعلق وثائقها بالشؤون الدينية بوجه عام بالبلاد التونسية بين 1881 و1956. يبلغ حجم وثائق السلسلة 79 مترا ممتدا. وتم ترتيب الوثائق المتعلقة بالشعائر الدينية الإسلامية وفق المقياس الجغرافي - (المراقبة المدنية) وباعتبار المواضيع الرئيسية بالنسبة إلى كل مراقبة مدنية.

وتتكون الملفات التابعة إلى السلسلة "D" من وثائق متنوعة على غرار بقية السلاسل مكتوبة باللغة العربية ومصحوبة عادة بترجمة فرنسية، كالأوامر والمراسلات والمطالب وغيرها من الوثائق الإدارية والمالية.

وتقدم هذه الوثائق معلومات دقيقة وهامة حول عدة مواضيع من أهمها شؤون الأئمة والمدرسين بأغلب جوامع البلاد ومساجدها. كما نجد ملفات خاصة بالمؤسسات الدينية ولا سيما بالزوايا وكذلك حول أهم الطرق الصوفية المنتشرة بالبلاد كالطريقة القادرية والطريقة الرحمانية... إلخ. هذا ولا تقتصر ملفات السلسلة "D" على الشعائر الدينية الإسلامية وإنما بها ملفات هامة حول ممارسة اليهود لشعائرهم ومختلف المؤسسات الدينية التابعة لهذه الأقلية الدينية وبعض الملفات حول الديانة المسيحية. وتضم هذه السلسلة أيضا ملفات المعتنقين لدين الإسلام.

وهكذا يتوفر للمؤرخ وللباحث بوجه عام رصيد وثائقي هام يمكن اعتماده لإنجاز بحوث تتعلق بتاريخ المؤسسات الدينية وتاريخ فئة رجال الشرع من أئمة ومشايخ كما يمكن إنجاز دراسات تاريخية وانتربولوجية حول الأقلية اليهودية وغيرها من المسائل ذات الصلة بالتاريخ الإجتماعي والثقافي للبلاد التونسية في عهد الحماية.

Création et développement du site Web Design Tunisie