استقبال  »  الأرصدة المحفوظة  »  الوثائق المتعلقة بفترة الحماية

الوثائق المتعلقة بفترة الحماية

الوثائق المنشأة خلال فترة الحماية الفرنسية مصنفة في السلاسل التالية :

السلسلة "A"

تتكون من 16178 ملفا تتعلق بالإدارة المحلية والجهوية والحدود ومراقبة السكان المحليين والهجرة ودخول سكان الدول المتاخمة. وتخضع هذه الوثائق إلى ترتيب جغرافي وموضوعي. تكمن ثروة هذا المخزون في أهمية الوثائق المتعلقة بالتنظيم الإداري وبالموظفين (القايد، الشيخ، الكاهية والخليفة ...).

السلسلة "B"

تحتوي على 1762 ملفا أنشأتها المصلحة الاقتصادية والفلاحية والمصلحة الإدارية وتهم خاصة خطة أمناء المهن. وتخضع هذه الوثائق للترتيب الجغرافي.

السلسلة "B1"

تحتوي على 4747 ملفا تتعلق بالعدل (أنشئت من طرف قسم الدولة ووزارة العدل) وهي ثرية بالمعلومات حول موظفي سلك القضاء (القاضي والمفتي...) ومحاكم الشرع.

السلسلة "C"

تحتوي على 1570 ملفا وهي وثائق الأحباس (القضايا العقارية وتصرف إدارة الأحباس وملفات أحباس الحرمين الشريفين : مكة والمدينة) وكذلك المسائل العقارية وممتلكات المؤسسات الدينية والتعاونية.

السلسلة "C1"

تحتوي على الملفات الإدارية لموظفي جمعية الأوقاف وعلى الملفات التي تتعلق بالتصرف الإداري والمالي لنياباتها الجهوية

السلسلة "D"

تتكون من 9850 ملفا تتعلق بمسائل العبادة في البلاد التونسية خلال فترة الحماية وتوفر معلومات هامة حول المؤسسات الدينية (الزاوية...) وبعض الطرق الدينية (القادرية والرحمانية...) والأئمة. كما نجد بعض الملفات حول المسيحية وحول الذين أسلموا.

السلسلة "D1"

تتكون من الملفات التي أنشأتها إدارة بيت المال وتتعلق أساسا بالتركات التي لا وارث لها.

السلسلة "E"

تحتوي على 16865 ملفا تعالج وثائقها مختلف أنشطة المؤسسات والمصالح الإدارية خلال الحماية وعلاقاتها مع السلطة المركزية.

السلسلة "F"

تحتوي على 941 ملفا وتتكون من قسمين : الوثائق المتعلقة بالعائلة الحسينية والوثائق المتعلقة بالشؤون الديبلوماسية والقنصلية.

السلسلة "G"

تتكون من 427 ملفا تتعلق بردود المراقبين المدنين والعمال على المناشير الوزارية المتعلقة بالميادين الإدارية والقضائية والمالية...بالإيالة التونسية.

السلسلة "L"

تتكون حاليا من 300 ملفا أنشأتها إدارة مشيخة الجامع الأعظم وفروعه خلال فترة الحماية الفرنسية وتتعلق بالتعليم الزيتوني وبملفات المدرسين والإداريين والتلاميذ بالفروع الزيتونية.

السلسلة "M"

تتكون حاليا من 4800 ملفا أنشأتها الإدارات الفنية وفروعها الجهوية خلال فترة الحماية مثل إدارة الأشغال العمومية وإدارة شؤون البلديات وشركة الفسفاط والسكك الحديدية بقفصة...

السلسلة "MN"

تتكون من 238 ملفا وهي مجموعة المراسلات الموجهة من مصالح الأمن العمومي إلى الكاتب العام للحكومة التونسية وتتعلق بمراقبة النشاط السياسي والنشاط النقابي للمناضلين التونسيين خلال فترة الحماية.

سلسلة العدلية التونسية

تتكون حاليا من 3600 ملفا أنشأتها إدارة الأمور العدلية خلال فترة الحماية وتتعلق بالقضايا المدنية والقضايا الجناحية والقضايا الجنائية.

السلسلة "SG"

هو مجموع الوثائق المنشأة من طرف مؤسسة الكتابة العامة للحكومة التي تم إحداثها سنة 1883 والتي كانت تشرف على عديد المصالح كمصلحة مراقبة شؤون الأهالي ومصلحة الأمن العمومي والتفقدية العامة للمصالح الإدارية والموظفين والإدارات المدنية بالإيالة ومراقبة المصاريف والمصلحة القانونية والتشريعية. وتكمن أهمية هذا الرصيد الذي يتكون من 1675 حافظة في تعدد أنواع الوثائق المحفوظة كالنصوص القانونية والنشريات والمطالب والمراسلات الإدارية ...

Création et développement du site Web Design Tunisie