السـلـسـلـة "B"

تكونت هذه السلسلة نتيجة لنشاط قسمين تابعين للإدارة التونسية أو "قسم الدولة" هما القسم الإقتصادي والفلاحي والقسم الإداري. نشأت الوثائق المتعلقة بأمناء الفلاحة بالقسم الإقتصادي والفلاحي بينما الوثائق المتعلقة بأمناء سائر الحرف فهي من إنشاء القسم الإداري.

وتحتوي الملفات على وثائق متنوعة كتبت باللغتين العربية والفرنسية مثل مطالب ترشح لخطة أمين وبطاقة إرشادات وأوامر تسمية ومراسلات ذات مواضيع مختلفة تعكس بوجه عام الوضعية القانونية والمهنية للأمناء في جميع جهات البلاد وفي القطاعات الإقتصادية المختلفة في عهد الحماية. وعلى هذا النحو يمكن الإستفادة من هذه المجموعة لإجراء بحوث تتعلق بمؤسسة الأمانة كمؤسسة تقليدية وعرفية وما طرأ عليها من تحولات في ظل هيمنة الإقتصاد الرأسمالي على البلاد بين 1881 – 1956. كما يمكن اعتمادها لإنجاز دراسات اجتماعية حول فئة الأمناء من خلال التعرف على أصولهم الإجتماعية ومداخيلهم وعلاقتهم بالإدارة وبأصحاب المهنة التي يشرفون عليها.

ويقدر حجم الوثائق بالسلسلة "B" بـ 49,2 مترا ممتدا تم ترتيبها باعتماد المقياس الجغرافي وباعتبار التخصص المهني للأمين بالنسبة إلى كل جهة، علما وأن عدد الأمناء والإختصاصات اختلف من جهة إلى أخرى ومن فترة تاريخية إلى أخرى. وفي هذا الصدد نشير إلى وجود عدد قليل من الملفات ومن الوثائق الراجعة إلى ما بعد 1956 حيث تغطي وثائق السلسلة "B" الفترة التاريخية الممتدة من 1881 إلى 1960.

Création et développement du site Web Design Tunisie